يوضح هذا المعرض انعكاس التطور الحاصل في المعرفة البشرية فيما يتعلق بمنطقة الخليج في أولى الخرائط المطبوعة، ابتداء من عصر النهضة، ومرورا بنمو المعارف، حتى بداية مرحلة المسوحات المنتظمة في المناطق الداخلية في بدايات القرن العشرين. وإن الواقعية المتزايدة في تصوير الخرائط تعكس تطور الصلات بين منطقه الخليج وأوروبا، حيث تم صنع الخرائط وتطور فن الطباعة وآلات المساحة كما يقدم هذا المعرض التطور الذي طرأ على صورة الخليج في الخرائط المطبوعة، والذي نقل هذا الفن من تقليد يكتنفه الغموض في نهاية القرن الخامس عشر، إلى دقة الهندسة التي شهدها القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

إن تاريخ رسم خرائط الخليج بشكل عام مختلف بعض الشيْ عن تاريخ الخرائط المطبوعة، ففي الغالب وخلال قرنين من الزمن احتفظ المستكشفون بأسرار استكشافاتهم الجديدة ووضعوها طي الكتمان، في حين أظهر الطابعون درجة كبيرة من عدم الانفتاح، وكرروا نشر خرائط عفا عليها الزمن.
يحتوي هذا القسم على 167 مادة علمية، تنقسم الى خرائط من ضمنها أقدم خريطة للعالم، وهي خريطة بطليموس، وطبعت لأول مره عام 1493م، كما يحتوي القسم على كتب مطبوعة ومخطوطات، إلى جانب نماذج لكرات أرضية سماوية نادرة وهي من عمل بلاو وتعود الى عام 1645 م، وتعد أقدم كرات سماوية في العالم.
وتضم القاعة نماذج من السفن الشراعية الأوروبية والتي لعبت دوراً رائداً في تاريخ الابحار في منطقة الخليج.